كيف أستعد لاختبار القدرات؟

العامل الأساسي المؤثر على درجتك في اختبار القدرات

اختبار القدرات صُمم ليقيس قدرات ذهنية محددة لدى الطالب؛ وبالتالي فإن درجتك فيه تعتمد بالدرجة الأولى على تلك القدرات الذهنية، ومع ذلك فإنك تستطيع ـ بالاستعداد الجيد ـ رفع درجتك في الاختبار بقدر غير قليل من الدرجات.

مستواي الدراسي في مواد اللغة العربية وفي الرياضيات ممتاز؛ فهل يكفيني ذلك لتحقيق درجة مرتفعة في اختبار القدرات؟

أسئلة القسم اللفظي في اختبار القدرات لا تتعلق ـ إطلاقًا ـ بمستواك الدراسي في مواد اللغة العربية، وكذلك فإن معظم أسئلة القسم الكمي لا يمكن حلها بالطرق الرياضية التقليدية خلال دقيقة واحدة ودون استعمال الآلة الحاسبة؛ وبالتالي فإن مستواك الدراسي في المواد المذكورة ليس كافيًا لتحقيق درجة مرتفعة في الاختبار.

طوال دراستي تعودت على إجراء الحسابات باستعمال الآلة الحاسبة، واختبار القدرات لا يسمح فيه باستعمال الآلة الحاسبة؛ فهل سيؤثر ذلك على درجتي في الاختبار؟

بالطبع سيؤثر؛ وعليك أن تتدرب على طرق الحساب السريع دون استعمال الآلة الحاسبة، ويمكنك أن تجد هذه الطرق في كتب الرياضيات المقررة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، كما ستجدها ملخصة في كتاب القدرات من دار الحرف للأستاذ/ ناصر العبدالكريم.

مستواي الدراسي في مادة الرياضيات ضعيف؛ فهل ستكون درجتي منخفضة في الجزء الكمي من اختبار القدرات؟

تحتاج إلى مراجعة ما درسته في المرحلة الابتدائية من المعلومات الرياضية الأساسية مثل: جدول الضرب، وجمع الكسور وطرحها وضربها وقسمتها، والتعامل مع الأعداد العشرية، وما شابه ذلك؛ وسيساهم ذلك ـ بإذن الله ـ في رفع درجتك في الاختبار.

كيف أرفع درجتي في اختبار القدرات؟

الخطوة الأولى: الإلمام بالمعلومات الرياضية الأساسية التي درسها الطالب في المرحلة الابتدائية مثل: جدول الضرب، العمليات الأساسية على الأعداد (الجمع، الطرح، الضرب، القسمة)، العمليات على الأعداد العشرية، العمليات على الكسور، أجزاء الساعة وعلاقتها بالزاوية بين عقارب الساعة، النسبة المئوية، العمليات الأساسية على الأسس والجذور.

الخطوة الثانية: تعلم طرق التعامل مع أسئلة القدرات؛ وهي مختلفة عن طرق التعامل مع المواد الدراسية كالرياضيات واللغة العربية؛ فللقدرات طرق وأساليب مختلفة جذريًا.

الخطوة الثالثة: حل أكبر قدر من أسئلة القدرات على أن تكون متنوعة الأفكار وتكون حلولها بالطرق المناسبة لاختبار القدرات متوفرة ليقارن الطالب حله بالحل الصحيح؛ فكلما تدربت على حل أكبر قدر من أسئلة اختبار القدرات ذات الأفكار المتنوعة فإن درجتك سترتفع أكثر.

 الطريقة المثلى للتعرف على أنواع الأسئلة وأساليب الحل

تختلف الطريقة المناسبة للاستعداد لاختبار القدرات من طالب لآخر، كما تختلف بحسب الوقت الذي سيتم تخصيصه للمذاكرة؛ كما تبينه الأمثلة التالية:

الحالة الطريقة الأنسب
عادل بطيء الفهم قليلاً ويصعب عليه فهم الدروس في الفصل ويحتاج لمن يشرح له بشكل مستقل ليتمكن من السؤال عن أي جزئية لا يفهمها مدرس خاص
فهد سريع الملل ولا يحب المذاكرة من الكتب دورة تدريبية متخصصة
أحمد لا يستطيع المذاكرة من كتاب القدرات لوحده بل يحتاج لمن يشرح له
العنود لم تبدأ الاستعداد للاختبار حتى الآن ولم يتبق على موعد الاختبار سوى أسبوع واحد
عبدالله معتاد على تخصيص وقت للمذاكرة بنفسه ومستواه الدراسي مرتفع نسبيًا كتاب القدرات
هيفاء تطمح للتفوق في اختبار القدرات ومستعدة لبذل الجهد اللازم لذلك، كما أنها ستبدأ بالاستعداد المكثف لاختبار القدرات قبل موعد الاختبار بثلاثة أشهر على الأقل  عدة كتب قدرات
+ حل أسئلة إضافية كالتجميعات وغيرها
سعود تناسبه الدورات التدريبية لكنه يسكن في مدينة صغيرة أو في قرية لا تتوفر فيها دورات تدريبية للقدرات الدورات التدريبية عن بُعد
نواف تناسبه الدورات التدريبية لكن يصعب عليه الوصول إلى مكان الدورة التدريبية المتخصصة التي تقع في حيِّ آخر، كما أنه لا يستطيع دفع كلفة الدورة المتخصصة الدورة التي تنظمها مدرسته
محمد أتم استعداده لاختبار القدرات ويريد التحقق من مستواه قبل دخول الاختبار الاختبارات الإلكترونية
(المحوسبة) ذاتية التصحيح
سعد تعرف على أنواع أسئلة اختبار القدرات وأساليب حلها لكنه لم يتدرب بشكلٍ كافٍ على حل أسئلة القدرات

ملاحظات مهمة جدًا

١- أي معلم أو دورة أو كتاب أو غيرها يشرح لك حل أسئلة القسم الكمي بالطرق الرياضية التقليدية فاعلم أن هذا المعلم أو تلك الدورة أو ذلك الكتاب لن يفيدك كثيرًا بل قد يضرك؛ لأن حل معظم الأسئلة الكمية بالطرق الرياضية التقليدية يستغرق وقتًا أطول من الوقت المخصص للسؤال كما قد يحتاج لآلة حاسبة.

٢- أي معلم أو دورة أو كتاب أو غيرها يشرح لك حل أسئلة القدرات دون أن يتيح لك فرصة التدرب على الحل بنفسك فاعلم أن فائدتك منه ستكون محدودة، فلا فائدة تذكر من الشرح دون تدريب.

٣- سواء كان الخيار المناسب لك دورة أو كتابًا أو معلمًا خاصًا فيجب أن تكون حريصًا جدًا على اختيار الأكفأ لأن الأكفاء والمؤهلين في مجال التهيئة لاختبار القدرات قليلون.

 

 

روابط مفيدة

اطلع على تجارب الطلاب والطالبات مع دورات قدرات دار الحرف وعلى أهم مميزات الدورات
اطلع على مواعيد دورات القدرات ودورات التحصيلي المتاحة
اطلع على الأسئلة المتكررة عن دورات قدرات ودورات تحصيلي دار الحرف
حمل كتاب القدرات من دار الحرف ـ مجانًا ـ للاطلاع عليه قبل شرائه
اختبر نفسك ـ مجانًا ـ في القدرات من صفحة الاختبارات الإلكترونية التفاعلية


مواعيد الدورات المتاحة والاشتراك

الاشتراك في الدورات

الاطلاع على دورات الحرف للتهيئة لاختباري القدرات والتحصيلي، والاشتراك فيها